التذبذبات الحرة في الدارة RLC – الدرس 1-

الفيديو الأول : 

الدقيقة 00:00 : التعرف على ثنائي القطب RLC متوالية و التعرف على الهدف من الدرس الذي يتمثل في دراسة دارة متوالية RLC التي تتكون  من مقاومة R و مكثف و وشيعة (r,L).

و أيضا يجب الاشارة أن في هذا الدرس سنستخدم ما تعلمناه في درسي ثنائي القطب RC و ثنائي القطب RL.

الدقيقة 01:21 :   كيفية رسم التمثيل المبياني للدارة RLC التي سيتم استخدامها في الدرس. و من بين الشروط التي يجب احترامها هو أنه يجب أن يكون المكثف مشحونا بدئيا.

الدقيقة 02:48 : ما هو الشرط الذي يجب احترامه في الدرس فيما يخص المقاومة و الذي يتمثل في أن المقاومة الكلية ‘R هي مجموع مقاومة الموصل الأومي و المقاومة الداخلية للوشيعة  و نكتب R’= R+r .

الدقيقة03:34 : نوع التذبذبات الحرة التي تنتج عن تفريغ مكثف مشحون بدئيا في الدارة RLC.

الدقيقة 04:30 : نرى الفرق بين الأنواع الثلاث للتذذبذبات و التي تتمثل في :

  • في حالة المقاوة الكلية R’=0 أي أن مقاومة الموصل الأومي منعدمة و المقاومة الداخلية للوشيعة أيضا منعدمة. و في هذه الحالة تكون تذبذبات جيبية حرة أي أنه غير قسرية.

الدقيقة09:25 :  التعرف على الرسم المبياني للتذذبذبات الحرة في حالة الدارة المثالية.

الدقيقة10:25 : التعرف على دور هذا التمثيل و الذي يسمى أيضا الدور الخاص T و التردد f.

الفيديو الثاني : 

الدقيقة 00:00 : التعرف على الحالة الثانية التي يمكن ان تكون فيها دارة RLC و هي حالة ‘R ضعيفة ( أى أن ‘R تخالف الصفر  ,  R تخالف الصفر  , و r تخالف الصفر  و قيمتها ضعيفة ).و في هذه الحالة تكون التذبذبات مخمدة (ظاهرة خمود التذبذبات )

الدقيقة 01:14 : التعرف  على التمثيل المبيانى للدارة RLC , في حالة ظاهرة خمود التذبذبات , و التي يكون لديها نظام شبه دروي.

الدقيقة 05:50 : دور شبه التذبذبات T و الذي يساوي تقريبا الدور الخاص.

الدقيقة 07:35 :  التعرف على الحالة الثالثة التي يمكن ان توجد عليها الدارة RLC و الذي تتمثل في حالة ‘R أي المقاومة الكلية كبيرة جدا و في هذه الحالة لا تكون لدينا تذبذبات.

الدقيقة 8:45 :  التعرف على التمثيل  المبياني لتوتر المكثف Uc و الذي يبدأ من Uo و يستمر في الانخفاظ دون الوصول الى القيم السالبة. و يسمى هذا النظام بالنظام اللادوري.

الدقيقة 11:50 : تلخيص للحالات الثلاث التي يمكن أن توجد فيها التذبذبات في دارة RLC و التي تتحكم فيها قيمة المقاومة الكلية ‘R.

Suite des Cours

About the author

Jamal Doc. Lamghari

4 تعليقات

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعة يومية معالدكتور المغاري؟
+ +