الفيديوات بالعربية في الاسفل !!
لمتابعة الفيديوات اللاحقة، اضغط على السهم الاخضر أسفله
درس الاحتمالات و الذي سنتعرف فيه على المتغيرات العشوائية و كيفية حساب الاحتمالات بالنسبة للأحداث التي تقع في عالمنا الواقعي .
الفيديو الأول :
الدقيقة 00:00 : ما هو هدف درس الاحتمالات ؟ : يتمثل هدف درس الاحتمالات في القيام بتجارب عشوائية ( رمي النرد , سحب كرات من صندوق , سحب ورق اللعب , اختيار تلاميذ عشوائيا لتمثيل القسم , … ).
الدقيقة 02:00 : كيفية حساب عدد الحالات الممكنة في تجربة معينة و التي ستمكننا من حساب احتمالية (امكانية) وقوع هذا الحدث ؟
الدقيقة 03:40 : ما هي الفقرات التي سنتعرف عليها في درس الاحتمالات ؟ : سنقسم الدرس الى فقرتين :
- الأولى ستكون مخصصة لحساب عدد الاحالات – التعداد –
- و في الفقرة الثانية سنتعرف على حساب الاحتمالات.
الدقيقة 05:11 : ما هي شجرة الاحتمالات ؟ : اذا قمنا بتجربة عشوائية لها n امكانية يمكن أن نرسمها على شكل شجرة الاحتمالات.
الدقيقة 07:09 : مثال بسيط على كيفية انشاء شجرة الاحتمالات في حالة النرد وفي كل تجربة ( المرة الأولي و المرة الثانية ).
الدقيقة 11:24 : المثال الثاني لكيفية انشاء شجرة الاحتمالات في حالة سحب عشوائي لكرات ذات ألوان مختلفة في اناء.
الدقيقة 12:40 : التعرف على المبدأ العام للتعداد – بداية الشرح –
الفيديو الثاني :
الدقيقة 00:00 : تتمة شرح المبدأ العام للتعداد حيث اننا اذا قمنا بتجربة 1 عشوائية عدد حالتها a , ثم بتجربة 2 عشوائية عدد حالتها b ………….. ثم بتجربة 26 عدد حالتها z.بانه يمكن رسمها على شكل شجرة حيث ان عدد حالاتها الاجمالية هي : a*b*c *……..*z .
الدقيقة 03:21 : ما هي الأجزاء التي سنتعرف عليها في فقرة التعداد – حساب الحالات –
- التبديلات.
- الترتيبات التي تتكون من الترتيبات بتكرار ثم الترتيبات بدون تكرار.
- التأليفات.
الدقيقة 06:43 : التعرف على علاقات التبديلات : لتكن مجموعة {E { a,b,c…,z نسمي تبديلة كل طريقة “نبدل” فيها عنصرا أو أكثر في هذه المجموعة فان عدد التبديلات مجموع رئيسيها n هو !n.
الدقيقة 09:47 :مثال تطبيقي سهل حول تطبيق علاقات التبديلات.
الدقيقة 13:36 : مثال تطبيقي واقعي حول التبديلات : أب له ثلاث بنات اشترى لهن 3 لعب مختلفة J1 , J2 , J3 . ما هو عدد الحلات /الكيفيات لتوزيع هذه الألعاب.
si vs permettez , pour les arrangements on a p
A
n
ON MET TJRS LE “p” EN HAUT
Oui … p en Haut et n en bas … je note ta remarque Chaima.
slt ostad kayan l’erreur f da9i9a 4/52 Ap lt7t n machi n lfou9 wa p lta7t; merci prof
j’ai oublié la video 2
chajarat i7timal ma3edanash 7ena les Svt ?