لم يبق الا ثلاثة اسابيع للدخول المدرسي
شهر غشت شهر الراحة و الاستجمام يمر بصمت و بدأ يجمع انفاسه ليتوكل على الله
و الدخول الدراسي على الابواب
لذلك، رأيت أن نخصص هذه الايام
القادمة الى سلسلة مهمة حول اساسيات التعلم عن بعد…
لأن اغلبكم يستعمله
سواءا في يوتوب أو مواقع او تطبيقات …
كل يوم ندرس قطبا اساسيا و نحلله
و نبدأ بتطبيقه
ما رأيكم؟!
الاغلبية تحرك رأسها بنعم …
على بركة الله.
نبدأ بخطأ كبير يقع فيه المبتدؤون في التعلم عن بعد e-learning
أسمعني جيدا …
و ركز فيه
انه وهم Multi-tasking
انه وهم تعدد المهام!
في العادة يذهب التلميذ الى المدرسة لمتابعة تعلمه
يجلس في كرسي منفرد أو مزدوج
أمامه استاذ يلقي درسا
يراقب الشغب في القسم،
يزجر المتحدثين مع بعظهم
و يمنع الكسلاء في مؤخرة القسم من اللعب
بألعاب الكمبيوتر في هواتفهم
لماذا؟
لكي يركز الجميع اهتمامهم على شيء واحد : درس اليوم.
ليركزوا على مهمة واحدة وحيدة : فهم الدرس و استيعابه.
لا مشتتات.
الوضع يتغير تماما في حالة التعلم عن بعد.
فالتلميذ يجد نفسه وحيدا أمام شاشة الهاتف،
و أمامه فيديو على الكمبيوتر.
هنا يبدأ المترشح المبتديء
في إطلاق فيديو موسيقى على يوتوب YouTube
ثم يطلق فيديو الأعداد العقدية
كما يضع وبجواره بعض البسكوتات، قليلا من الزريعة
وبعد المقويات
ثم يعلن ابتداء الحصة.
غلط غلط غلط!
هذا هو تعدد المهام multitasking
هو محاولة القيام بعدة مهام في نفس الوقت
استماع أغنياتك المفضلة مهمة
مراجعة درس الاعداد العقدية مهمة ثانية
و الاكل و الشرب مهمة ثالثة
عقلك لا يستطيع تعدد المهام multitasking.
هنا اسمع تلميذ جديد معنا في هذه الايميلات يشكك في الموضوع
يتسائل : و أنا استاذ ديما كنديرها و خدامة معايا…
تابع معي …
عندما تكون تراجع ثم تحمل هاتفك
و تنظر نظرة خاطفة في انستغرام
فإن دماغك يحتاج بين 15 دقيقة و حتى نصف ساعة
حسب الدراسات العلمية في الموضوع
ليرجع فقط الى نفس التركيز الذي كان فيه قبل ان تنظر في انستغرام
نفس الشيء يقع اذا قمت لتشرب ماءا و تأكل بسكوتا
نفس الشيء اذا ارسلت رسالة نصية في واتساب
يخبرنا بذلك الدكتور بول اشلي Paul Atchely استاذ السيكولوجيا المعرفية Cognitive Psychology
من جامعة كنساس
الاكثر اشكالا هو تأثير تعدد المهام على الذاكرة
هناك مئات الدراسات حول الذاكرة القصيرة التي تؤكد أنه
يمكنك فقط تسجيل بين 5 اشياء
و بين تسعة اشياء في الذاكرة القصيرة المدى.
نعم خمسة كلمات أو تسعة ارقام للواعرين
مثلا رقم هاتف 0624728715
يمكنه لوحده أن يخرب ذاكرتك في مراجعتك اذا حاولت تذكره
و أنت تراجع درس الحسابيات مثلا
فما بالك بكلمات أغنية تسمعها اثناء المراجعة
بسرعة عشر كلمات في الثانية
و يتابعها عقلك …
لن تتذكر شيئا.
تخيل!! المعلومات لم تستقر اصلا في الذاكرة القصيرة،
فكيف يمكنها أن تصل الى الذاكرة الطويلة الامد؟!
كيف ؟
كيف؟
لماذا في نظرك غرامة استعمال الهاتف في السيارة 300 درهم
و أغلى في بلدان العالم الاخرى؟!
لأن الدراسة تلو الدراسة
أظهرت أن زاوية النظر عند السائق الواتسبي و الفايسبوكي تنقص بشدة
زاوية نظره تنقص من 120 درجة الى 30 درجة أمامه أو اقل…
النتيجة؟
السائق لا يرى السيارات الآتية من اليمين
و لا يرى الدارجات التي تقطع الطريق من اليسار
هل تستوعب هذا ؟
عيناه مفتوحتان امام المرأة المتثاقلة التي تحمل صغيرها من اليمين و تقطع الطريق لكنه لا يراها!
لا يرى!
هل احسست بها يوما في مراجعتك متعددة المهام ؟!
هذا هو السبب.
سر التعلم عن بعد الأول هو الابتعاد عن تعدد المهام multitasking.
التركيز التركيز التركيز.
ركز في شيء واحد فقط!
اجعله هدفك في تلك الساعة. و سترى الفرق
بالتوفيق
لكن هذا فقط رأس جبل الجليد حول التركيز، هناك معلومات أخرى مفصلة و طرق و تمارين متطورة
للتركيز تجدها في دورة باب الباك.
======
للمترشحين الاحرار او التلاميذ المتمدرسين
الذين يحضرون الباك
بالعربية أو 2024 BIOF
لا تبق عالقا في مشاكل مراجعتك!
هذه دورة باب الباك لتحقق 19/20 في الرياضيات و الفيزياء
مهما كان مستواك السابق و مهما نسيت الدروس و الخصاءص
بأذكى طرق متوفرة و أقل جهد ممكن
الدكتور جمال المغاري