استيعاب أكبر بطريقة MIR👩‍🎓👨‍🎤

يراني فاشلا و عندما أراقبه عن قرب، أجِدهُ يُحاول تقليدي

مجهول

اشنو كلتي؟ سمح ليامكنتش مركز!

هل يمكن أن نختم حديثنا عن الاستيعاب 

بدون الكلام عن سحر البساطة؟!

لاطبعا.  

ارجع سنوات كثيرة الى الوراء

مئتي ألف سنة بالضبط … منذ ظهور الانسان كما نعرفه

فستجد كما يخبرنا علماء التشريح

ان دماغ الانسان الأول لم يكن يستوعب شيئا

لا يفهم شيئا

لا يفهم معنى النار 

لا يستوعب نظرية تكَوُّن البرق و الرعد 

لا يستوعب نضرية الكلام مع الجن … و جوابهم … فيما نسميه سمارتفون الان!

لذلك تكلم القدماء عن آلهة كثيرة 

آلهة البرق و آلهة الرعد و آلهة المطر و آلهة البحار

كل شيء يفوق استيعابهم و فهمهم اعطوه اسم إله و عبدوه

ماذا كان يستوعب الانسان آنذاك ؟

ما يحيط به فقط

أعطى اسما لسكين يصطاد به

لشجرة يختبىء ورائها، لغزال يؤكله،

لكهف يختبىء فيه من الوحوش

 لسمكة يصطادها

هذه أول ما استوعب الانسان

كل ما يراه قريبا منه

كل ما يسمعه قريبا منه

و كل ما يشمه

لم يهتم باسم لنملة أو لنحلة أو لدب في القطب الشمالي أو نظرية فيتاغورس

الانسان القديم لم يهتم ابدا الا بما حوله

هذا كل ما يستوعبعقله

ثم تطورت حياة هذا الانسان البسيط 

شيئا فشيئا خلال الاف السنين

لا يهتم ابدا الا لما قربه و في محيط كيلومتر حوله

ثم ظهرت القرى و المدن 

و وسائل النقل 

و روَّض هذا الانسان الحصان و الكلب 

ثم صنع السيارات و الطائرات 

و في كل مرة تتسع دائرة معرفته

توجب عليه أن يخترع اسماءا جديدة 

و توجب عليه أن يستوعب مفاهيما جديدة

مفهوم العدالة، الحب الأفلاطوني، مفهوم الكريات البيضاء في الدم

مفهوم الفيتامين سي …

و هكذا

حتى وصل الى مفاهيم جد معقدة … الدوال الأسية، الاعداد العقدية

تفاعلات الحمض قاعدة، مفهوم التناقص الاشعاعي

أغلب هذه المفاهيم نظرية 

و تدرس في المدارس بأقصى انواع التنظير

هذا يسمى الجزء الحقيقي و هذا يسمى الجزء التخيلي.  

نقطة

افهمها هكذا!

العدد 8 يوافق 1 بترديد 7

اشنو؟ 

افهمها هكذانقطة

هذه ليست أفضل طريقة للفهم

بل احيانا هي ضد فكرة الاستيعاب!

لذلك يمكنك أن ترجع الى القاعدة الاصلية لحياة هذا الانسان

التبسيط!

التبسيط الى ما يدور حولك

نعم 

انا اسميها MIR

Make it Real!

اجعله حقيقيا!

لا تراجع في الفراغما استطعت!

لا تدرس هذه المفاهيم النظرية في السماء

لا!

يجب أن تستعمل الأشياء المحسوسة لمراجعتك

استعمل اشياء تخصك

استعمل امثلة قريبة منك

المفاهيم الغير ملموسة تُصعب الأمر على الدماغ

انت؟ بسطه له

ليستوعبه!

 

مثلا في تعلم الحساب 

يقولون لكاشترى محمد ستة تفاحات، 

ثم اكل منها تفاحتين،

فكم بقي عند محمد من تفاحة؟

في منزل هند عشرة وردات بيضاء، 

اذا قطفت منها هند وردة لأمها

كم يتبقى من الورد؟

هذه هي الامثلة التي درستها انا في التحضيري

و الابتدائي

انها لا تصنع طموحاانها لا تبني قادة

و في بعض المرات لا تدربك على مهارة الاستيعاب اصلا

فيعاني التلميذ في الاعدادي و الثانوي

من نقص الفهم

لكن خذ منظورا آخر

مع ابنتي نور سأعلمها زائد و ناقص هكذا

عندك سبعة الشركات و بعتي جوج ديال الشركات لمستثمر امريكي، 

شحال بقاو عندك؟

ايلا شريتي ارض ب 600 مليون 

و القيمة ديالها كتكبر ب 3% فالعام 

شحال غادي توصل القيمة ديال الأرض من دابا عشر سنين؟؟

أما أحسن؟!

 سهم شركة عقارية فالبورصة كيكبر ب 5% فالعام مضمونة 

أو  استثمار فيه خطر ب 70%، لكنه يقدر يرد 30% من دابا ثلاث سنوات؟

هل رأيت الفرق؟الشاسع

نعم نتكلم عن نفس الارقام

و نتكلم عن نفس العمليات،

لكن الفهم و الاستيعاب يرتفع بكثير

و حتى الرغبة في حل المشكلة تستفزك … لأن نتيجتها تحفزك!

واخا دكتور …

لكن كيف استعملها في الثانية باك؟ في الوطني؟

انت تدرس دالة أسية؟ 

لا تتعامل معها كأنها كائن رياضي محايد!

لاضع في عقلك أنها

هي دالة مبيعات شركتك القادمة؟

ال x هو الزمن بالشهور

و ال y هو عدد مبيعات شركتك

ثم احسب نهايتها عند صفر

ثم احسب نهايتها عند زائد ما لا نهاية

التمرين يتكلم عن

دالة لوغارتمية ؟

هذه هي دالة نقودك في البنك بدلالة الزمن؟

عندما يؤول x و هو الزمن الى مالانهاية، 

انت تريد أن تكون النهاية نقودك في البنك هي ما لا نهاية أليس كذلك؟!

اذن في كل تمرين دوال، اعط للدالة معنى!

اعطها معنى جميل يحفزك

معنى تحبه 

هذا يسهل الاسيتيعاب على الدماغ كثيرا

فأنت تكلمه عن مالك، عن فلوسك، عن عمر 

فهو لابد سيهتم!

تريد دراسة تقاطع مستوى و فلكة

لماذا لا تتخيلها كقبة مسجد 

فلكة دائرية تتقاطع مع سقف مسجد من فاس العريقة ؟!

هكذا سوف يتخيلها دماغك

و ستفهم التقاطع المطلوب

لم تستوعب طريقة اشتغال مكثف؟ 

تأمل فيه مثل خزان ماء كبير يخرج منه انبوب (تيار كهربائي

كن مبدعا!

لا تكن مقلدا.  

كل يوم اعصر دماغك ليخترع معنى جديد لدالة كل تمرين

صدقنيسوف تستمتع بحلها

لأنك لم تعد تراجع في الفراغ

بل اصبحت تدرس شركتك المستقبلية

تدرس كلينيك clinique المستقبلية و عدد الناس الذين ستتساعدهم شهريا

هذا هو سحر البساطة

و هذه قوة ربط النظريات بأشيائك المحببة الملموسة

هيا 

الى العمل!

جاوبني على هذا الايميل 

و ارسل اقتراحاتك للدوال التي تدرسها!

اعطني امثلة سوف تستعملها لتبسيط الاستيعاب

بالتوفيق

==

لديك شكوك و انت تحضر للسنة الدراسية القادمة 2023 

لنجاح اكبر و افضل؟

تواصل معي في مكالمة مجانية 

لاسمع مشكلتك بالتفصيل 

و اساعدك في حلها

 https://baclibre.ma/bookcalldrct/   

الدكتور جمال المغاري


About the author

Jamal Doc. Lamghari

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.