هل مراجعة الرياضيات و الفيزياء بالفيديوات المسجلة افضل من الساعات الاضافية؟!

هل مراجعة الرياضيات و الفيزياء بالفيديوات المسجلة افضل من الساعات الاضافية؟!

كثير من التلاميذ يطرحون هذا التساؤل
فيقول احدهم:
انا خاصني استاذ قدامي وقتما وحلت نسولوا
اذا لم اجد استاذا امامي سأعجز عن المراجعة

هذا رأيي الشخصي المنحاز قليلا بطبيعة الحال
لكن تمعن في منافع الفيديوات مقارنة مع استاذ السوايع اضافية

1-تستطيع اعادة فيديو مرة و اثنين و ثلاثة
اذا ما سهيت او ذهب عقلك مسافرا بعيدا
فاذا بك لم تفهم برهان الرياضيات الاساسي في الحسابيات
او لم تستوعب علاقة الفيزياء في حركة قذيفة
او تخلطت عليك الاوراق في حساب دالة مشتقة

فما اسهل ان تعيد فيديو مقارنة
مع استاذ لن يعيد معك خمسة دقائق الاخيرة
لانك سرحت بعيدا

2-يمكنك اعادة مراجعة دروس الدورة الاولى كاملة
عندما يقترب امتحان الوطني
و اعادة ترسيخ خصائصها قبل ان تجتاز الخط الاخير

ففي الاسابيع الاخيرة قبل الوطني،
عندما يرتفع مسوى توتر التلاميذ
الذين يحتاجون الى couche اخيرة عن برنامج السنة كاملة
هنا تنفع جدا المراجعة بالفيديوات
حيث تجد كل السوايع اضافية تركز على الوطنيات فقط

3-أي تلميذ في الثانوي او مترشح حر بقي ينتظر
و يماطل بداية المراجعة حتى شهر مارس او بعده
يمكنه ان يبدأ مباشرة من البداية
و يستدرك ما فاته لانه يتحكم في وقته افضل
مع مراجعة بالفيديو

عكس السوايع اضافية التي تتبع مقرر السنة العادية
فلا يستطيع الاستاذ ان يبدأ مع المتخلفين

4-بما ان الفيديات مسجلة،
هذا يساعد الاستاذ ليكون في افضل حالاته
اثناء تسجيل الفيديوات
نشيطا مستريحا و محضرا للدرس بعناية
ليس مثل العمل اليومي في القسم او السوايع اضافية…
فتجده مرة ناشطا و مرة حزينا لمشكلة اصابته
و مرة اخرى مشطونا بحوادث الدنيا

كيف تريد ان تفهم درس الدوال الاسية من استاذ مكتئب؟
فعلا كيف؟
الاستاذ ايضا انسان و له مشاكله الشخصية و العاطفية و و

5-المراجعة بالفيديو تعطي التلميذ فرصة اختيار الاستاذ المفضل لديه
فيختار فعلا الاستاذ الذي تعجبه طريقة شرحه
الذي يرتاح له
بدل الاستاذ الاجباري الذي لا يستطيع تغييره
في العمومي او في الخصوصي على حد سواء
في المدن الصغرى لا تجد مثلا اساتذة اكفاء تختار بينهم
كما اشتكى لي بعض التلاميذ من الحسيمة، الراشدية، او كلميم…

لكن يبقى التساؤل : اذا كان ابني مثلا خاصو استاذ اللي يزيروا باش يراجع؟!

في هذه الحالة، المشكل اعمق بكثير

فهذا يعني ان ابنك ليس لديه توجيه صحيح طموح
يدفعه للعمل بنفسه
يدفعه لتجاوز صعوبات التعلم (و هي موجودة)

فالمشكل هنا ليس في الفيديوات
المشكل الحقيقي في توجيه التلميذ
الذي لن ينفعه استاذ مزير
لاستيعاب العلاقات و تحضير الوطني

فيمكنك ان تجبر فرسا على الذهاب الى النهر،
لكنك لن تستطيع اجباره على الشرب

و ماذا اذا كانت لدي اسئلة عديدة حول التمرين،
اريد جوابها الان ؟

في هذه الحالة لن تنفعك الساعات الاضافية اكثر
لان استاذها قد يجيب على سؤال لك مرة في الحصة
لكن لن يجيب قطعا عن خمسة اسئلة

و مشكلتك ليس في الاسئلة، اصلا
بل هي في الاساس la base
خصائص الاولى باك و الجذع المشترك
الذي يجب ان تبنيه من جديد
كما نفعل حصريا في باب الباك

و اذا كنت اعجز عن مشاهدة الفيديوات ايضا استاذ؟
هذه كارثة عظمى و طامة كبرى
لان اسهل ما هناك ان تضغط على زر
و تتابع من كنبة بيتك الوثير
هذا العجز…

يعني انك اصلا غير مستعد لاستقبال نقطة عالية
فيجب ات تقف مع نفسك وقفة تأمل صريحة

و يجب العمل جديا على توجيهك
كما يفعل تلاميذ كثيرون في دورة التوجيه السريع
baclibre.ma/attawjih-assari3-ton-orientation-en-5-etapes/

المهم هذا رأيي الخاص
افعل به ما تريد

ما رأيك انت؟!

بالتوفيق

دورة باب الباك لاجتياز الباكلوريا في هذا الوقت المتبقى هنا
باك عادي baclibre.ma/pdvlyc-nw/
باك حر baclibre.ma/pdvhor-nw/
أب أو ولي أمر تلميذ baclibre.ma/pdvpar-nw/

الدكتور جمال المغاري

About the author

Jamal Doc. Lamghari

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعة يومية معالدكتور المغاري؟
+ +