مشكلة التلميذ الذي يراجع بأقصى جهده 🐘🤣

الفقير يشتري الجريدة، و الغني يشتري رئيس التحريرلذا من الذكاء أن تكون الغني!

مجهول

سؤال أو بالأحرى ملاحظة غريبة يرسلها لي 

التلاميذ كثيرا في الايميلات 

تجده يتسائل بحيرة 

انا دكتور راني بديت بكري و كندير اقصى جهدي فالمراجعة و والوا

مكايناش نتيجة

و راه كنراجع في الصباح و فالعشية 

و لكن مكنشد والوا 

أو تقول مترشحة آخرة :

دكتور، انا عندي الجهوي ناقص

و متسنيتش الدخول المدرسي

بديت فالصيف

راني حايرة استاذ جربت كلشي اللي شفت فاليوتوب

و قريب نلوح الفوطة 

==

افتراض هؤلاء التلاميذ هو التالي :

لكل تلميذ حد اقصى من المراجعة حسب ظروفه

و اليوم فيه 24 ساعة 

و بما أنني لا يمكن أن أراجع أكثر من الحد الاقصى للساعات المتاحة لي

اذن لا يمكنني ان انجح

لماذا؟!

لأنني فعلا احس أنني اراجع بالحد الاقصى

و لا استطيع فعل أكثر 

هذا مرعب جدا:

أنا فعلا لا استطيع فعل أكثر!

و هنا يرسخ الشيطان النشبة ديالو  في فم المسكينة و تخرج باستنتاج خاطيء:

اذن انتي مكلخة و غبية

رغم السوايع و رغم كل مساعدة الوالدين هذا جهدك و هذا نصيبك …

ثم يبدأ الشيطان بجر سمكته الضحية و هو يضحك بلؤم شديد 

أوقف المشهد هنا

اسمعيني جيدا:

لاانت لست مكلخة 

و انت لست غبيا

لكنك نسيت درسا مهما تعلمته في الفلسفة

نظرية النسبية

لا ليست نسبية اينشتاين

بل نظرية نسبية معلوماتنا 

و نسبية أرائنا 

و نسبية تفكيرنا

عن ماذا تتحدث دكتور؟!

اصلا أول ما تتعلمه في مادة الفلسفة

فكرة غريبة و غير منطقية

يخبرونك أنه لا يوجد تعريف واحد موحد و نهائي للفلسفة

هذا ما تتعلمه اولا 

هو الدرس الأول 

نعم الفيلسوف الفلاني يعَرِّفها هكذا

و الأخر يعرفها مثل هذا

و الثالث يختلف معهما 

و الرابع يشكك في وجود الفلسفة اصلا

نعم الفلسفة تغني نظرتك للحياة 

بأن توسعها 

بأن تدرك أن رأيك ليس صوابا 100% و ليس خطأ 100%

بل رأيك في الحقيقة هو خطأ يمشي و يبحث في اتجاه الصواب!

هذه نظرية النسبية الفلسفية

كل شيء نسبي و قابل للتغيير 

لكن توجد هناك حقيقة ثابتة (و ان شكك بعض الفلاسفة فيها)

فوق كل الاشياء

حقيقة العدل

حقيقة الرحمة 

حقيقة الجمال

حقيقة الحب

و كلما بحثت عن الحقيقة كلما اقتربت منها (دون أن تدركها ابدا كليا)

لكن كلما اقتربت منها ازدادت سعادتك و كبر نجاحك 

و تطورت حياتك

و هذه الحقيقة المطلقة هي الحق 

رب السماوات و الارض

و الحقيقة ايضا هي قوانين الحق العظيم الكريم

التي تتصرف بعدل في الكون

ذلك التلميذ يظن خطأ أنه يبذل كل ما في وسعه

لكن الأمر نسبي جدا

فيمكنه دائما أن يعطي أكثر!

نعماعطني أي تلميذ مجتهد اقصى اجتهاد في اقصى وقت

و سأعطيه عشر طرق جديدة ليعطي نتيجة خمس مرات أفضل!

نعم هذا تحديو انا اتحدى أي تلميذ ذكي مجتهد كيفما كانت نقطته

يمكنني ان أوصله مستوى أكبر!!

يمكنك أن تشبه الأمر بذلك الرياضي اللي كيمشي للسال 

الذي يركز في التمارين الرياضية فقط على عضلة الصدر

خدام على pectoraux صباح مساء

و يعطي 100% من جهده لعظلات الصدر

و ماذا عن البيسبس biceps و التريسبس triceps ؟

كيف ننشيء جسما متوازنا بدون تمرين مخصص للرجلين ؟

كيف يمكن ان نهمل الQuadricepcs ؟

هكذا ايضا تفهم أن كل فيلسوف ينظر الى الفلسفة من منظار مختلف

لذلك تعريفاتهم مختلفة

مثل قصة العميان الذي يتحسسون فيلا ضخما

الأعمى الأول أمسك خرطوه،  فحسبه ثعبانا

و الاخر لمس رجله الكبيرة فظنها شجرة

و الثالث امسك ذيله، فبدأ يقسم بكل مقدس أنه حبل

غلط هؤلاء التلاميذ الذين يظنون أنهم وصلوا اقصى طاقتهم بسيييط!

ماهو دكتور؟

انهم يتمرنون على عظلة الصدر فقط … صباح مساء

فمهما مَرَّنوها لتصبح أقوى، 

النتيجة النهائية هي شخص مشوه

هل من المعقول أن لا تمرن عظلة التركيز عندك؟

هل من المعقول أن ينسى مترشح عظلة الذاكرة و التذكر ؟

لماذا لا يهتم أحد بعظلة التعامل مع التوتر و الرهبة و الفوبيا اثناء الامتحان؟

المتفوقون فهموا سريعا الامر

لذلك تمارينهم متوازنة 

و كل تمرين يساعد الآخر و يتناغم مع العظلة الأخرى

فتقدمهم ثابت رصين مثل رتل دبابات ألمانية

و هذا ما نعمل عليه في دورة باب الباك بعمق

انتبه الى عظلة الرجلين 

قد يكون هناك مشكلك!

بالتوفيق

======

للمترشحين الاحرار  او التلاميذ المتمدرسين

الذين يحضرون الباك 

بالعربية أو 2024 BIOF

لا تبق عالقا في مشاكل مراجعتك!

هذه دورة باب الباك لتحقق 19/20 في الرياضيات و الفيزياء 

مهما كان مستواك السابق و مهما نسيت الدروس و الخصاءص

بأذكى طرق متوفرة و أقل جهد ممكن

baclibre.ma/pdvdrct/

الدكتور جمال المغاري

  


About the author

Jamal Doc. Lamghari

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعة يومية معالدكتور المغاري؟
+ +