سؤال واحد يحدد نقطة الوطني☠️🤜

« Say whatever you like, but spell my name right. »

قل ما تشاء، لكن لا تخطأ ابدا في اسمي!

هكذا يقول المثل القديم.

انه يجمع اهتمام كل واحد منا بنفسه
انه يذكرك بأنانيتك
بذلك الجوهر المكنون في دواخلك

الذي يصرخ يوميا
الذي يهتف دائما للعالم:
What is in It for Me?
كيف سينفعني هذا؟

هذا السؤال تحس به دائما
تسمعه يتردد في اذنيك عندما يحدثك أحدهم عن الباك
عندما يشجعك أحد على تغيير حياتك
عندما تواجه اختيارا بين طريقين

كيف سينفعني هذا؟

محام كبير في لوس انجلوس كتب كتابا رائعا اسمه
كيف تقنع أي شخص كيفما كان بما تريد!

قرأت نصفه و ما زال ينتظر في مكتبتي

أعطى مثالا رائعا ما زلت اذكره بعد سنين طويلة

مقاطعة في كندا تريد حماية منطقة غابوية
على جميع الساكنين هناك.
و تحريم الصيد. مطلقا.

لأن الغزلان قلت بشدة
و الطرائد اصبحت نادرة.

المشكلة أن السكان في هذه المنطقة النائية مصدر عيشهم
هو الصيد من تلك الغابة و قطع الاشجار و بيعها

ثم اقترح مرافعة رائعة:
قال يمكنني أن أجمع جميع اعداد الغزلان و كيف دالتها تناقصية عاما بعد عام
ثم أوضح لهم السلسلة الغذائية للغزلان،

و كيف تموت حيوانات أخرى بعدها و قبلها
ثم أحدثهم عن آخر قرارات الأمم المتحدة للحفاظ على الطبيعة و الحيوانات

ثم أختم بشكل مشاعري يبكي القلوب
عن آخر ثلاثة غزلان وليدة تم انقاذها في حديقة الحيوانات المحلية
و كيف أن انثى جميلة منها ماتت من جراح الصيادين

و لم يتبق الا ذكر و انثى لإعادة احياء الغابة
و بناء قطيع جديد

نعم يتابع المحامي البارع

يمكنني تقديم مرافعة انيقة مشاعرية مثل هذه

لكن، خلال كل هذه المرافعة
في عقل كل ساكن لمقاطعة كندا الشتوية

يوجد سؤال واحد يتردد:
‏What is in It for Me?
كيف سينفعنني هذا؟

و هذا يقضي على أي فرصة أن اقنعهم برأيي

ففي قلب كل واحد هو يتسائل :
كيف سأضع طعاما غدا فوق طاولة المطبخ؟
اذا لم استطع الصيد و منعوني من قطع الأشجار

Game Over!

لكن يضيف المحامي
اذا بدأت هكذا…

السلطات العليا الكندية تتفهم أن مدخولكم الوحيد هو الصيد و قطع الأشجار
لذا قررت أن تستثمر مليون دولار لتعليم كل واحد فيكم
دبلوم معلوميات لصنع تطبيقات هاتف ذكي

و ستساعدكم لتكوين تعاونية للمبرمجين
و حسب مستوى السوق الآن

كل منكم بعد سنة واحدة سوف يتضاعف مدخوله
من هذه التعاونية ثلاثة مرات
و سينقص مجهودكم و عرقكم اليومي مع الاخشاب و الصيد ب 70%

و في نفس الوقت للحفاظ على حيوانات الغابة
سوف نمنع الصيد و الحطب لتستمتعوا دائما
بنفس الغابة الخضراء الغناء حولكم.

ما رأيكم؟

سوف أكسب تعاطفهم و دعمهم فورا.

هذا لب الاقناع.
و هذا القلب المتوهج لكل حياتك.

سؤال واحد يحدد اليوم نقطتك في الوطني!

قل لي: كيف ستنفع نفسك بميزة حسن جدا…؟؟
بالتفصيل
و سأقول لك بكل ثقة أنك ستصلها.

احكي لي عن محركك الداخلي
اكشف لي عن جمرتك الحارقة في القلب

لا تكلمني عن حماية البيئة
و عن اعانة الفقراء
و عن جعل العالم افضل…

لكن حدثني بحرقة كيف ستشتري لأمك الحنونة فيلا فالعروبية بالبيسين و ثلاثة النخلات
و واحد ليمونة نافيل و واحد الرمانة حمرة حلوة

الفيلا التي تحلم بها الميمة منذ سنوات عديدة و أخذها منها العائلة و أكل ميراثها و ميراث أخواتها

حدثني و عينك تدمع و قلبك يحترق

و سوف اصدقك

سوف تفعلها!!!

أنانيتك هي شغفك هي نارك و هي وقودك
و بها أنقذ المحامي حيوانات المقاطعة الكندية من هلاك محقق.

فجرها بعنف في مراجعتك
و سترى العجب العجاب

بالتوفيق

====

تريدني أن اساعدك في تحضير الباك هذا العام…ابتداءا من اليوم؟

مرحبا بك في فوج اينشتاين 2020-2021!

اذا كنت جديا قد استطيع ان اساعدك
لترجع كل la base التي قد تكون نسيتها

لتحارب قلة التركيز،
لتهزم العجز و الملل، و التسويف

لتطور ذاكرتك ضد نسيان القواعد، العلاقات
و لتتخلص نهائيا من الستريس stress في الامتحانات

لتستوعب اكثر و ترسخ معلوماتك اكثر mémorisation

بطرق سهلة…(لا تتجاوز عشر دقاءق)

و تحقق 18 و 19 في الامتحان القادم
و تكون الشخص الذي يفتخر به الجميع
(اكثر من 1562 تلميذ جربها بنجاح!)

دورة باب الباك المدفوعة هنا:
‏Https://baclibre.ma/pdvdrct10/

جديد! خصم خاص للتلاميذ المشتركين في الايميلات اليومية، على دورة باب الباك المدفوعة.
بما أنك تتابعنني يوميا، كهدية شكر، خصم -95 درهما.

الدكتور جمال المغاري

About the author

Jamal Doc. Lamghari

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعة يومية معالدكتور المغاري؟
+ +