أربعة دروس تعلمتها من السنة الماضية 🍁🍀

يقول المثل،

هناك ثلاثة انواع من الناس، أولئك الذين يعرفون الحساب و أولئك الذين لا يعرفون الحساب

مجهول




ايميل مختلف اليوم 

هذا الايميل عزيز و محبب كثيرا الى قلبي


لماذا؟

انه الايميل رقم 361 


نعم لقد وفيت بوعدي لكتابة ايميل بانتظام

لسنة كاملة


لمدة ثلاثمئة و ستون يوما

لم أفعلها يوما

و الحمد لله نجحت في التحدي


أول ايميل من هذه السلسة أذكر كتبته 

يوم الرابع من فبراير  2020


قبل كورونا و شقلبة العالم رأسا على عقب


مياه كثيرة مرت تحت الجسر منذ ذلك الحين

و تحديات كبيرة وقعت و لا زالت


هذه أكبر أربعة دروس من تجربتي الفريدة


١الانتظام يصنع المعجزات


أو بصيغة أخرى اذا اردت حمل منزل كامل من مكانه 

فالتزم بحمل حجرة واحدة كل يوم 

في كل صباح


لم أكن اتصور يوما أني عندي في الداخل

محتوى 360 مقال حول الباك


ربما ثلاثين ربما ستين على الاكثر

لكن 360 لا



لكن الانتظام في الكتابة خلق هذه المعجزة

الانتظام كل يوم 

سواءا كنت مريضا أو صحيحا

سواء كان عيد الاضحى أو رأس السنة


يحرك في الدماغ نورونات خاصة لا يحركها أي شيء آخر

فتبدو كالسحر 


كلما أخذت من الاناء ماءا 

تجده في الغد ممتلأ!


خذ أي مادة في الباك تخيفك 

ثم طبق عليها هذا الامر

و سترى عجبا متعجبا 


كل يوم في الصباح تمرين واحد فقط

كل يوم كل يوم 



٢الانتظام يخلق التسارع 


عندما تنتظم في عمل ما 

و يفهم جميع المحيطين بك انتظامك

و يعرف الكون انتظامك و التزامك


تبدأ النتاءج في الظهور 

و يبدأ التسارع في النتائج 


لدرجة لم تكن ابدا تتخيلها

مثلا نتيجة لهذه الايميلات اليومية

أطلقت شركتين مختلفتين السنة الماضية 

و الحمد لله بنجاح



عندما تنتظم أنت في توكيداتك الايجابية 

كل يوم سوف تحس بها 

طاقة خلاقة لا تنضب 

و أفكار جديدة كل يوم 

طموح لا ينتهي 



و الأروع في الأمر: كل هذا الخير يتسارع كل يوم!!



٣عادة واحدة صغيرة منظمة 

تستطيع أن تفجر ثقتك في نفسك عشر مرات 


الكثيرون من تلامذتي يتسائلون عن الثقة بالنفس

مثل شيء سحري 

مثل تعويذة فرعونية 

مثل لعنة من الفايكينغ القدامى


ضع عادة صغيرة لعشر دقاءق فقط يوميا

(توكيدات ايجابية أو رياضة مثلا)


و مبروك عليك الثقة بلا حدود 


فبشكل ما يفهم الجسم و يستوعب الدماغ

قدرته الامتناهية على النجاح 

فقط من هذه العادة الجديدة الصغيرة!


و ينطلق

فلا يحبسه حابس



٤فضل الله و رحمته يكبر كلما تكلمت عليه


هذه خطيرة جدا

قبل هذا التحدي لسبب ما 

لم أكن اتكلم كثيرا عن هذا الجانب في ايميلاتي القديمة


لا اعلم لماذا؟!

كي لا أحرج البعض 

أو لا أصدم البعض الآخر 


لكن هذه السنة تمكنت من ربط النقط 

بين أسس التنمية الذاتية 

و بين فهم جديد عميق للدين


بين حب الله العالي المتعالي 

و بين النجاح المادي الكبير بدون حشمة أو حياء


اكتشفت مصدوما كم الأخطاء القاتلة

التي تقال و تعاد في كل خطبة جمعة أو محاظرة دينية


فكرة واحدة منها : قد تعيق نجاحك لمدة عشر سنوات.  


و لعل أعظم ما تعلمت هذه السنة

هو فكرة عدل الله المتناهي الدائم في حياة كل واحد منا


و هي فكرة محورية ان استوعبتها جيدا

فستنطلق في حياتك بقوة عشرة آلاف مرة أكثر  من اليوم

و لا ابالغ


نتيجتها المباشرة: انت الان في مشاكلك نتيجة عادلة 

لأخطاء تقوم بها و تصر عليها.  


فما دمت لم تقلع عليها فستظل تبدأ ثم تتوقف

و هنا لا أتكلم على الاخطاء التافهة التي تدور في عقول البعض


 مثل العادة السرية 

و مشاهدة الافلام الاباحية 


و النقيل و سرقة شي دريهمات من بزطام الوالدة الله يحفظها وووو



لا هناك أخطاء أعمق بكثير 

غالبا تقترفها في اعتقاداتك مع الله


مثلا دكتور؟!

تلميذ مقتنع أشد الاعتقاد أن الرياضياتشادة معه العكس

و أنه محكور لأنه ابن البادية و ما عندو زهر


هذا يناقض بشدة اسم الله العادل

و يتهم الله في قرارة نفسه سبحانه خطأ بعدم العدل 

و بظلمه 



رغم أن الله يخبرك و يخبرني بصراحة:

ان الله لا يضيع أجر المحسنين

 (من بين المحسنين،  المجدين المجتهدين المراجعين دروسهم و المراجعات …)


و ما ظلمهم الله و لكن كانوا أنفسهم يظلمون 


و غيرها كثير


ان لم تتعلم معي شيئا آخر، فقط اتمنى أن تكون استوعبت هذا الامر الاساسي 

 في رحلتك معي هذه السنة الماضية



المهم 

هناك دروس أخرى كثيرة قد نتكلم عنها لاحقا


لكن أنا أريد أن أعرف منك أيضا أنت


أنت بالخصوص 

منذ متى و انت تتابع هذه الايميلات؟

ما الذي استفدته من هذه الايميلات اليومية؟



نعم هذا مهم 

و أريدك أن تجيبني بصراحة 


حتى لو كان الجوابلم استفد شيئا


على الاقل أخرجك من صداع الرأس هذا 

فلا تسمع عني شيئا بعد اليوم ههههه



هيا 

اجبني الان



بالتوفيق


للذكرى و للتذكر

أول ايميل ارسلته في هذه السلسلة حول موضوع حارق


===


تجربة جديدة : التزم ببرنامجك قبل ان لا تستطيع


تجربة جديدة فباك ليبر.ما 

و كيفاش غادي تدفعك دفيع للحصول على نقطة محترمة في الباك


ان لم تتجدد كل يوم فانت تموت! كاتب مجهول


لشهور و انا افكر فيها 

و لاسابيع و انا استعد 

ثم يهاجمني الشك 

انها صعبة و ستاخذ وقتا طويلا

لم تقم بها يوما في حياتك


و و و 


لكن قررت القفز في الماء 


ماهي؟!

كتابة رسالة يوميا لك

اقسم معك فيها 85% في المئة 

من طرق النجاح في الباك العادي او الحر


انه تحدي ليس بالسهل ابدا علي

و لكن صوتا خافتا في نفسي يدفعني اليه

يشجعني 

سيستفيد الكثيرون 

سيستفيد الالاف من افكارك هذه

و يتجنبون المئات من الاغلاط


سنبني عائلة حصرية 

سوف لن تندم ابدا على هذا القرار


كله خير!


فتوكلت على الله و هو حسبي


و بسم رب السماوات و الارض ابدأ


درس اليوم بعنوان:

التزم قبل ان لا تستطيع الالتزام


الكثير من التلاميذ يظنون غلطا

ان النجاح optionel 

اختياري 

من يريد النجاح يجد و يجتهد

و من لا يريد النجاح يضع رجلا فوق رجل

و يستلقي تحت اشعة الشمس الدافئة

و يتابع الناجحين


Détrompe toi

أفق عزيزي عزيزتي


النجاح اليوم في 2020

ضرورة 

بل ضرورة ملحة!


تريد سيارة 4*4 مريحة؟

تريد اخر تلفون iphone؟

هل تريد ان تدخل ابناءك مدرسة public 

ام انك تفضل مدرسة حرة جيدة؟


هل تحب اجرة salaire ديال 3500 درهم؟ 

ام انك تحلم بجوج مليون شهريا؟


عندما تتخيل عطلتك بعد خمسة سنوات،

هل تراها في شاطىء اسبانيا ايبيزا؟

ام انك ترى نفسك في فندق في الجديدة او مرتيل؟


اختيار نعم. لكن اختيار ضرورة


الاخبار و الارقام العلنية تتكلم عن افلاس صناديق التقاعد

في سنة 2024 اي قبل ان تتخرج انت من مدرستك او كليتك

الا اذا قامت الحكومة باصلاحات جذرية


افهم عزيزي المعنى هنا : سوف ينقصون من فلوس التقاعد

و سوف يزيدون في سن التقاعد الى 64 كما في فرنسا 

او الى 68 كما في المانيا


نقطة اخرى: مقال طويل في مجلة entrepreneur

يشرح كيف ان 80% من مناصب الشغل الموجودة الان

سوف تختفي في 2030 تماما

و اصحابها؟ 

اذا لم يطوروا مهاراتهم، 

سيلتحقون بطابور العاطلين عن العمل



سؤالي: كيف تستعد لهذه التغيرات الكبيرة في التقاعد

و في سوق الشغل؟


الخبر الجيد هو انه سوف تخلق مناصب جديدة كليا في 2030

لكنها لها خصوصيات 


سوف تطلب فقط اصحاب soft skills


من يعرفون كيف ينظمون اوقاتهم

كيف يلتزمون باهدافهم

كيف يطورون تركيزهم في عالم الناسالزومبي 


بالمناسبة، برنامج باب الباك يطور هذه المهارات 

و يزيدك كل اسبوع طريقة جديدة لتكون من المستفيدين

من هذا التغيير الكبير هنا 


التزم الان 

التزم بمراجعتك

التزم بتفوقك

حارب المغريات

و ستجني الثمار بسرعة 

و دع ال90% في غفلتهم


من شاطىء اكادير الفارغ من الناس، المملوء بالرايات

احييك


نلتقي غدا 



===



للتلاميذ المتمدرسين أو المترشحين الاحرار 

الذين يحضرون الباك 

بالعربية أو 2022 BIOF

هذه دورة باب الباك لتحقق 19/20 في الرياضيات و الفيزياء 

بأذكى طرق متوفرة و أقل جهد ممكن


https://baclibre.ma/pdvdrct10/


الدكتور جمال المغاري

 

About the author

Jamal Doc. Lamghari

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعة يومية معالدكتور المغاري؟
+ +