تفاعلات الأسترة و الحلمأة – الدرس 1 –

عودة الى الكيمياء العضوية و التي تعد تكملة لما ثم دراسته في السنة الأولى باكالوريا . كما تعلم فان الكيمياء العضوية تعتبر الشق من الكيمياء الذي يهتم بدراسة عنصر الكربون و التفاعلات التي يدخل فيها حيث أنها تسمى أيضا بالكيمياء الكربونية , حيث سنتعرف على هذا الدرس تفاعلات الأسترة و الحلمأة و اللذان يعتبران تفاعلان عكسيان.

الفيديو الأول : 

الدقيقة 00:00 : تقديم الدرس و ذلك بتعريف الكيمياء العضوية و الأشياء التي سنتعرف عليها من تفاعلات الأسترة و الحلمأة و أندريد الحمض …

الدقيقة01:31: تذكير بالجزيئات العضوية و التي تحتوي أساسا على ذرات الكربون C و الهدروجين H , مع وجود ذرات أخرى تسمى الذرات الثانوية. و هذه الذرات الثانوية هي الذي تحدد المجموعة المميزة.

الدقيقة 03:58 : تعريف المجموعة المميزة و التي تتكون من الأحماض الكربوكسيلية , الكحولات , أندريدات الأحماض و الأستيرات.

الدقيقة  06:25 : كيف نعرف مجموعة مميزة لحمض البروبانويك  و ايثانوات المثيل.

الدقيقة 10:02 : التذكير بعدد الروابط التي تقوم بها ذرة الكربون C  و التي تتمثل في أن ذرة الكربون تقوم ب 4 روابط تساهمية بسيطة و ذلك يعود الى أن الطبقة الخارجية للكربون تحتوي على 4 الكترونات.

الدقيقة  12:06 : كيف نرسم  الصيغة المنشورة الصحيحة  لذرة الميثان.

الدقيقة 13:43 : التعرف على ذرة الهدروجين و التي تقوم برابطة تساهمية بسيطة واحدة فقط.

الفيديو الثاني : 

الدقيقة 00:00 : تتمة تعريف ذرة الهدروجين و التعرف على الصغة المنشورة و الشبه المنشورة لجزيئة  الايثين.

الدقيقة 01:54 : التعرف على ذرة الأكسجين O و التي تقوم برابطتين تساهميتين بسيطتين و ذلك راجع الى أن الطبقة الخارجية لذرة الأكسجين تحتوي على 6 الكترونات في الطبقة الخارجية. و توضيح ذلك باعطاء مثال بسيط الايثانول.

الدقيقة 4:21 : التعرف على الصيغ التي سيتم استخدامها في الدرس و التي تتمثل في الصيغ الشبه المنشورة أي أننا لن نظهر الروابط بين الكربون و الهيدروجين.

الدقيقة 05:45 :  كيف نفرق بين أربع مجموعات مميزة و التي تتمثل في الاحماض الكربوكسيلية , أندريدات الحمض , الكحولات و الاسترات.

الدقيقة 07:18  : طريقة كتابة الصيغة العامة للأحماض الكربوكسيلية عن طريق التعرف على السلسلة الرئيسية و السلسلة الثانوية. (حمض -اسم الألكان – ويك)

الدقيقة 07:55 : التعرف على الصيغة العامة لأندريدات الحمض.  (أندريد -اسم الألكان- ويك )، مهمة جدا سوف نعود اليها في الاسترة السريعة.

الدقيقة 08:55 : ماهي  الصيغة العامة للكحولات. (-اسم الألكان- أول) و كيف نستعملها بدون أخطاء.

الدقيقة 09:10 : ثم ننهي هذا الجزء بالصيغة المهمة الهامة الاساسسيية … الخطيرة جدا  على الصيغة العامة للاسترات.( ….. وات …..ييل )

Suite des Cours

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *