الموجات الكهرومغناطيسية و تضمين الوسع – الدرس 2 –

تتمة درس الموجات الكهرومغناطيسية و تضمين الوسع  :

الفيديو الأول :

الدقيقة 00:00 :  نكمل دراسة الترددات و التعرف على  الموجات الممكن ارسالها على حسب القناة المستخدمة :

  • بالنسبة لقناة AM فان أصغر قيمة للتردد يمكن ارسالها هي : f > 500 KHZ.
  • بالنسبة لقناة FM فان أصغر قيمة للتردد يمكن ارسالها هي f > 100 MHZ.

الدقيقة 02:24 : استنتاج : هناك مشكل لأن تردد الصوت :   20Hz < fson <20000 Hz  و تردد الارسال هو : f > 500000Hz . الحل هو استعمال تضمين الوسع أي تضمين موجات الصوت داخل موجات حاملة ذات تردد مرتفع لكي تصبح قادرة على أن ترسل حيث أثناء الاستقبال يتم ازالة تضمينها.

الدقيقة 05:48 : المرحلة الأولى :  ما هو تضمين الوسع ؟ : تضمين الوسع هو تحويل موجة ترددها منخفض و حملها في موجة ترددها كبير جدا.

الدقيقة 07:16 : مثال تطبيقي من أجل تبيان كيف يتم تضمين الوسع ؟ : في القطب الشمالي شعب الاسكيمو يعيش في قرى متفرقة و بعيدة بعضها عن البعض و لا توجد طرق بينها , و من أجل ارسال الرسائل يتم استعمال طائرة من القرية 1 الى القرية 2 : من هذا المثال يتبين لنا أن الاشارة أو المعلومة التي نريد أن نرسل تكون صغيرة – الرسالة – و نستخدم حامل كبير في هذه الحالة هي الطائرة.

الدقيقة 12:14 : ما هو التضمين من الناحية الفيزيائية  ؟ : التضمين هو تحويل رياضي يستعمل علاقات رياضية : أي أن الرسالة تكون عبارة عن دالة جيبية و يتم اضافة توتر ثابت Uo يسمى المركبة الثابتة و غالبا ما يكون مساويا ل 9v أو 12v.

الفيديو الثاني :

الدقيقة 00:00 : اكمال شرح الدرس و ذلك بتتمة التعريف بالمركبة المستمرة Uo, و التي يتم بعد ذلك ادخالها الى جهاز يحتوي على علامة الضرب ” X ” و تتميز بثابتة الجداء و بعد ذلك يتم اضافة لها اشارة عالية التردد تسمى ب(Up(t ; أي الموجة الحاملة للرسالة.

الدقيقة 02:47 : شرح تطبيقي سهل يمثل كيف تحدث عملية الجداء رياضيا. و التي تعطي كنتيجة (Us(t ; و التي تعتبر الموجة المضمنة و التي يكون غلافها الخارجي عنده تردد الرسالة و ترددها الداخلي يحتوي على تردد الوجة الحاملة.

الدقيقة 07:16 : ماهي الموجة التي يتم ارسالها عبر هوائي الارسال ؟ : الموجة المضمنة النهائية (Us(t هي التي يمكن ارسالها عبر هوائي الارسال لأن ترددها كبير جداااااااااا.

الدقيقة08:18 : رسم التبيانة التجريبية التي تبين عملية التضمين من الناحية الفيزيائية.

تضمين-الوسع-768x386

الدقيقة 10:41 : التعبيرات الرياضية للتوترات في حالة تضمين الوسع :

( Ue(t) + Uo ) * Up(t)*K = Us(t) 

بحث أن  Uo و K ثوابت و (Ue(t الدالة الجيبية للرسالة و (Up(t دالة جيبية للموجة الحاملة.

Suite des Cours

Suite des Cours

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *