تطبيقات قوانين نيوتن، المجال الكهربائي – الدرس 1 –

في هذا الدرس أيضا الخاص باستعراض تطبيقات قوانين نيوتن سنتعرف على القوة الكهربائية التي يتم انتاجها بين صفيحتين مشحونتين

و أيضا سنتعرف على قوة لورنس Lorentz الناتجة عن المجال المغناطيسي , ولكن بعد الانتهاء من الشرح الخاص بالفقرات السابقة من قوانين نيوتن :

 

الفيديو الأول :

الدقيقة 00:00 : تتمة شرح التمرين الخاص بدراسة تطبيقات قوانين نيوتن المتعلق بحركة المتزلج و ذلك عن طريق تحديد معادلة السرعة التي تعتبر الدالة الأصلية للتكامل و ذلك بالنسبة لمحوري الحركة.

الدقيقة 03:18 : كيف يمكن تحديد معادلة الوضع في حالة انزلاق جسم ؟ : في  هذه الحالة سنتمكن من تحديد المعادلة الزمنية للحركة و ذلك بحساب الدالة الأصلية للسرعة في المحوريين.

الدقيقة  05:17: ما هو الدور الذي تلعبه معادلة المسار بالنسبة للجسم  ؟ :  باستخدام هذه المعادلة يمكننا أن نحدد مثلا المدة الزمنية التي سيستغرقها الجسم من أجل الوصول الى نقطة معينة أو تحديد المكان الذي يمكن لدقيقة مشحونة أن تصل اليه أثناء استغراق مدة زمنية محددة.

الدقيقة 08:58 : بداية شرح درس : حركة دقيقة في مجال كهرساكن حيث أننا سنتعرف فيه على كيفية دراسة حركة الكترون أو أيون أثناء مروره بين صفيحتين P1 و P2 بينهما مجال كهرساكن E أي بيينهما توتر U.

حركة-دقيقة-مشحونة-في-مجال-كهربائي-1024x261

الدقيقة 12:28 : كيف يمكن تحديد  منحى القوة الكهربائية التي توجد بين صفيحتين ؟ : منحى متجهة القوى الكهربائية تكون من القطب الموجب الى القطب السالب و يمكن حسابها انطلاقا من المعادلة الثالية :

E= U /d

حيث أن U هي شدة التوتر المار في الصفيحتين و d هي المسافة الفاصلة بين هاتين الصفيحتين.

الدقيقة 13:36 : ما هو تعبير القوة المطبقة على الدقيقة في هذا المجال الكهرساكن ؟

الفيديو الثاني :

الدقيقة 00:00 : كيف يمكن تحديد منحى القوة المطبقة على الدقيقة المشحونة ؟ :

الدقيقة 02:12 : تمرين تطبيقي  مبسط حول دراسة حركة الدقيقة المشحونة :

حركة-دقيقة-مشحونة-في-2مجال-كهربائي-1024x346

يدخل الكترون (q=-e) بسرعة بدئية أفقية Vo , في مجال كهرساكن E بين صفيحتين P1 و P2. , و المطلوب هو دراسة حركة هذه الدقيقة و تحديد المعادلات الزمنية الخاصة بها , حيث أن هذا الالكترون عندما يدخل الى هذا المجال الكهرساكن ينحرف و يخرج من نقطة تسمى بنقطة الخروج.

 

الدقيقة 07:53 : تحديد القوى المطبقة على الالكترون :

  • وزن الالكترون.
  • القوة الكهرساكنية.

الدقيقة 08:39 : تطبيق القانون الثاني لنيوتن على الدقيقة المشحونة و ذلك بعد  اعتبار أن الحركة عبارة عن حركة مستوية و ذلك من أجل دراسة حركة الالكترون في المحوررن X و Y .

الدقيقة 12:00 : كيفية اسقاط القوى المطبقة على الجسم على المحاور التي تم تحديدها. و ذبك من أجل تحديد التسارع الخاص بدل محور.

Suite des Cours

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *