الذرة و ميكانيك نيوتن – الدرس 3 –

و أخيرا هذا الدرس و ننهي المقرر الخاص بالفيزياء علوم فيزيائية لهذه السنة ….

الفيديو الأول :

الدقيقة 00:00 : ما هي نتيجة امتصاص أو انتاج اشعاع في حالة انتقال الذرة بين المستويات ؟ : عن طريق انتاج أو امتصاص اشعاع نتمكن من الحصول على طيف الانبعاث   أو طيف الامتصاص

الدقيقة 01:03 : كيف يتم تتبع طيف الانبعاث le spectre d’émission ؟ : يتم ذلك عن طريق استعمال كاشف الطيف و الذي يمكننا من الحصول على العديد من الحزات و لكل حزة طول موجة محدد وثابت حيث أن لك ذرة حزات معينة تمكننا من التعرف على المستويات الطاقية لكل ذرة , و من الممكن أيضا أن يكون تقديم طيف الانبعاث بدلالة الدور أو بدلالة الطاقة أو بدلالة التردد.

الدقيقة 05:04 :  كيف يتم تتبع طيف الامتصاص spectre d’absorption ؟ : يعتبر هذا الطيف عكس طيف الانبعاث و لكن حزات طيف الامتصاص تكون فارغة و باقي الطيف يكون ملونا ( أي حزات سوداء داخل طيف ملون ) , و يمكن تمثيل هذه الحزات سواءا بدلالة الدور أو طول الموجة أو التردد أو الطاقة المنبعثة.

الدقيقة 11:16: مثال تطبيقي سهل لطيف الانبعاث :

نأخد ذرة الصوديوم Na و نطبق عليها مجالا كهرساكن E  كبيرا ثم نستعمل كاشف الطيف spectromètre فتعطي طيفا أسودا بحزتين , حيث أن كل حزة توافق انتقالا من مستوى طاقي الى مستوى اخر.

و يمكن الحصول أيصا على طيف الانبعاث بتسخين الذرة/ الجزيئة أو الفلز , مثال : نقوم بتسخين قضيب من الحديد , ثم ندرس الضوء المنبعث منه , و ندرس الحزات .

الفيديو الثاني :

الدقيقة 00:00 : تمثيل توضيحي لطيف الانبعاث و طيف الامتصاص لذرة الصوديوم :

الذرة-و-ميكانيك-نيوتن-طيف-الانبعاث-و-طيف-الامتصاص-1024x209

بدل التسخين أو استخدام المجال الكهرساكن يمكن أن نضىء الجسم المدروس بضوء أبيض (يحتوي على كل الترددات ) ثم نرى ما هي الترددات التي يمتصها الجسم ؟ باستعمال كاشف الطيف.

الدقيقة 06:31 : ما هي استعمالات طيف الامتصاص ؟ : نستعمل طيف الامتصاص خصوصا لدراسة مكونات نجم أو كواكب بعيدة جدا (بضع ملايين السنوات الضوئية) لاننا لا يمكن أن نذهب مباشرة هناك لتسخينها أو تطبيق مجال كهرساكن عليها ( باينة هادي … فراسك بايلا  une année-lumière = 10 000 000 000 000 (dix mille milliards) de kilomètres )

الذرة-و-ميكانيك-نيوتن-طيف-الانبعاث-و-طيف-الامتصاص-2

الدقيقة 08:32 : كيف يتم استعمال كاشف الطيف من اجل دراسة مكونات الكواكب البعيدة ؟

في هذه الحالة نستعمل الضوء المنبعث من نجم أخر يضيئه من الخلف و ندرس الضوء الذي يصلنا الى الأرض ., عن طريق دراسة الحزات التي تم الحصول عليها و مقارنتها مع حزات معروفة. و منه سنتمكن من معرفة مكونات الكواكب البعيدة.

الدقيقة 14:17 : ما هي الاستخدامات الأخرى للاطياف ؟ : يمكن أن نستعمل هذه التقنية للتعرف على الجزيئات العضوية.

Suite des Cours

Suite des Cours

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *