الذرة و ميكانيك نيوتن – الدرس 1 –

نعم و المزيد من ميكانيك نيوتن  و مع أحجام أكثر صغرا حيث سنرى تطبيقات قوانين نيوتن و الذرة … درس سهل  يدخلك في عالم الصغير جدا … فرجة و استفادة ممتعة …..

الفيديو الأول :

الدقيقة 00:00 : تقديم بسيط للدرس : بعد دراسة حركات أجسام كبير مثل الكرة و سيارة تقفز خندقا … يمكن ان نتساءل : هل قوانين نيوتن عامة ؟ هل هي دائما صالحة ؟

نأخد مثال : قوة التجادب الكوني/ قوة التجاذب البيني في حالة الكواكب و الأقمار الاصطناعية و التي يمكن تمثيلها على الشكل التالي :

الذرة-و-ميكانيك-نيوتن-1024x190

الدقيقة 05:51 : مقارنة قوة التجاذب الكوني مع قوة التأثير البيني الكهرساكن بين شحنتين كهربائيتين qa و qb حيث أنها تكتب على الشكل التالي :

الذرة-و-ميكانيك-نيوتن-2

حيث يمكننا أن نحصل على حالتين :

  • في حالة qa و qb لهما نفس الشحنة سوف نحصل على قوة تنافرية تبعد الشحنتين الكهربائيتين.
  • أما الحالة الثانية فهي في حالة أن qa و qb لهما شحنتين كهربائيتين مختلفتان و في هذه الحالة القوة تكون انجذابية.

الفيديو الثاني :

الدقيقة 00:00 : من خلال التمثيل يمكن ان نقول أن كل العناصر الصغير كالاكترون و البروتون يمكن أن نطبق عليها نفس القوة و نفس المبدأ.

الدقيقة 00:51 : مثال تطبيقي توضيحي سهل في حالة أن ل qa و qb شحنتان مختلفتان و هما في حركة دائرية منتظمة شعاعها r و نطبقه على ذرة ذات نواة شحنتها موجبة و تدور حولها الكترونات شحنتها سالبة , حيث أن حركة الالكترونات دائرية منتظمة حول النواة التي شعاعها r.

الدقيقة 04:21 : تطبيق قوانين نيوتن في الذرة : حيث أنه حسب قوانبن نيوتن هذا يعني أننا يمكن أن نجد ذرتين من الهيدروجين بحث شعاع دوران الالكترون بالنسبة للأولى هو r و بالنسبة للثانية هو ‘r ( الشعاعان مختلفان ) لأنه لاشيء يمنع حسب نيوتن وجود ذرات هيدروجين لهل أحجام مختلفة. و لكن فيزيائيا كل ذرات الهيدروجين المدروسة ليس لها شعاع ثابث r. و من هنا نجد حدود تطبيق قوانين نيوتن و من جهة أخرى قوانين نيوتن لا تشرح تبادل الطاقة بين المادة و الاشعاع و ما ينتج عنها من طيف الانبعاث و طيف الامتصاص.

الدقيقة 11:54 : ما هي القوانين التي يجب أن نطبقها في حالة الذرات ؟ : يجب أن نعمق الدراسة بالاستعانة بأبحاث العالمين بلانك و أينشتين لفهم هذه التبادلات الطاقية.

الدقيقة 13:53 : ما هي ظاهرة تكمية التبادلات الطاقية ؟ – بداية الشرح –

Suite des Cours

2 تعليقان

  1. Salam Oustad Jamal 🙂

    Lah yerham lik l walidin ila warini fin kayen ” Moukhatat Ta9a ” hit ma l9itouch f nawawi , et j’ai cliquer sur un lien qui ma envoyer ici , alors ou est t-il ? et merci 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *