التذبذبات الحرة في الدارة RLC – الدرس 1-

الفيديو الأول : 

الدقيقة 00:00 : التعرف على ثنائي القطب RLC متوالية و التعرف على الهدف من الدرس الذي يتمثل في دراسة دارة متوالية RLC التي تتكون  من مقاومة R و مكثف و وشيعة (r,L).

و أيضا يجب الاشارة أن في هذا الدرس سنستخدم ما تعلمناه في درسي ثنائي القطب RC و ثنائي القطب RL.

الدقيقة 01:21 :   كيفية رسم التمثيل المبياني للدارة RLC التي سيتم استخدامها في الدرس. و من بين الشروط التي يجب احترامها هو أنه يجب أن يكون المكثف مشحونا بدئيا.

الدقيقة 02:48 : ما هو الشرط الذي يجب احترامه في الدرس فيما يخص المقاومة و الذي يتمثل في أن المقاومة الكلية ‘R هي مجموع مقاومة الموصل الأومي و المقاومة الداخلية للوشيعة  و نكتب R’= R+r .

الدقيقة03:34 : نوع التذبذبات الحرة التي تنتج عن تفريغ مكثف مشحون بدئيا في الدارة RLC.

الدقيقة 04:30 : نرى الفرق بين الأنواع الثلاث للتذذبذبات و التي تتمثل في :

  • في حالة المقاوة الكلية R’=0 أي أن مقاومة الموصل الأومي منعدمة و المقاومة الداخلية للوشيعة أيضا منعدمة. و في هذه الحالة تكون تذبذبات جيبية حرة أي أنه غير قسرية.

الدقيقة09:25 :  التعرف على الرسم المبياني للتذذبذبات الحرة في حالة الدارة المثالية.

الدقيقة10:25 : التعرف على دور هذا التمثيل و الذي يسمى أيضا الدور الخاص T و التردد f.

الفيديو الثاني : 

الدقيقة 00:00 : التعرف على الحالة الثانية التي يمكن ان تكون فيها دارة RLC و هي حالة ‘R ضعيفة ( أى أن ‘R تخالف الصفر  ,  R تخالف الصفر  , و r تخالف الصفر  و قيمتها ضعيفة ).و في هذه الحالة تكون التذبذبات مخمدة (ظاهرة خمود التذبذبات )

الدقيقة 01:14 : التعرف  على التمثيل المبيانى للدارة RLC , في حالة ظاهرة خمود التذبذبات , و التي يكون لديها نظام شبه دروي.

الدقيقة 05:50 : دور شبه التذبذبات T و الذي يساوي تقريبا الدور الخاص.

الدقيقة 07:35 :  التعرف على الحالة الثالثة التي يمكن ان توجد عليها الدارة RLC و الذي تتمثل في حالة ‘R أي المقاومة الكلية كبيرة جدا و في هذه الحالة لا تكون لدينا تذبذبات.

الدقيقة 8:45 :  التعرف على التمثيل  المبياني لتوتر المكثف Uc و الذي يبدأ من Uo و يستمر في الانخفاظ دون الوصول الى القيم السالبة. و يسمى هذا النظام بالنظام اللادوري.

الدقيقة 11:50 : تلخيص للحالات الثلاث التي يمكن أن توجد فيها التذبذبات في دارة RLC و التي تتحكم فيها قيمة المقاومة الكلية ‘R.

Suite des Cours

4 تعليقات

  1. Cos x 3.14 + t +… ana kan kay khla3ni dakechi l 3am li fat , had l 3am ya rabi n traleb 3lih , in chai lah…

  2. ui c’est vrai khoya karim, 7etta ana kent tanchouf dakchi bel cos matan5edmouch, 7etta lhad l3am 3ad l7emdoullah.

  3. Sinon prof, benessba ltawatour Uc, maghadich yekoun fnefss man7a tayar i, ze3ma guelt f (RLC) lmoukathif C tayl3eb dawr almouwallid.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *