الاحتمالات و التعداد – الدرس 4 –

نكمل مع الاحتمالات …..

الفيديو الأول :

الدقيقة 00:00 : المثال الثالث لتطبيق علاقات الترتيبات بدون تكرار : في انجلترا يوجد تقليد عريق أنه بعد التخرج من الدراسة يأخد كل تلميذ سنة كاملة للسفر و اكتشاف بلدان أخرى. أعجبت تلميذة مغربية بهذه الفكرة  قررت أن تكتشف أربع بلدان خلال سنة واحد أي بلد في كل 3 أشهر.

وضعت التلميذة المتخرجة لائحة بالبلدان التي تريد زيارتها فوجدت , فرنسا , أمريكا  اليابان , أندونيسيا , أنجلترا , ايطاليا ,  المكسيك , استراليا , دبي , السويد , تركيا. فما هو عدد امكانيات اختيار هذه التلميذة ؟

أولا يوجد تكرار أي أنه في كل 3 أشهر ستكون في بلد مختلف و من عدد الاختيارات هو عدد الترتيبات من 4 عناصر من مجموعة رئيسيها n=11.

الدقيقة 07:18 : ملاحظة مهمة في درس الاحتمالات : بالنسبة للترتيبات عدد العناصر مختلفة عن المجموعة.

الفيديو الثاني :

الدقيقة 00:00 : ما هي التأليفات ؟ : لتكن المجموعة E تحتوي على n عنصر أي أن card(E)=n بحيث n > 0 و p عدد صحيح طبيعي و محصور بين n و 1 . كل المجموعة (……. x1,x2,x3 ) تحتوي على p عنصر من E يدون ترتيب يسمى تأليفة ل p عنصر من E.

عدد التأليفات من p عنصر من مجموعة E رئيسيها هو n :

الاحتمالات-1024x88

الدقيقة 03:54 : ما هو الفرق بين الترتيبات بدون تكرار و التأليفات ؟ : هو أن الترتيب مهم في الترتيبات بدون تكرار عكس التأليفات التي يعتبر فيها الترتيب غير مهم.

الدقيقة 05:20 : تبيان الفرق بين الترتيبات بدون تكرار و التأليفات بواسطة مثال تطبيقي .

الدقيقة 10:20 : مثال تطبيقي سهل حول تطبيق علاقات التأليفات  : نسحب تأنيا 5 كرات من صندوق فيه 12 كرة , 5 بيضاء , 5 خضراء , 2سوداء. فما هو عدد الحالات الممكنة ؟

Suite des Cours

Suite des Cours

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *